مـــنـــتــديات هـــدوء الــحــب

رحال يرحب بك في منتدى هدوء الحب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـــنـــتــديات هـــدوء الــحــب

رحال يرحب بك في منتدى هدوء الحب

مـــنـــتــديات هـــدوء الــحــب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
((ادآرة المنتدى)) السلام عليكم نرحب بجميع الزوار المتواجدين في المنتدى نتمنى أن تجدوا كل مايفيدكم هنا وكم يسعدناالتسجيل معنا في المنتدى كي تزيدوا من رقي المنتدى ونستفيد من ماهو لديكم من معلومات وابداعاتكم ياهلا فيكم بأي وقت .
الإداره السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم في منتداكم وأشكر لكم تفاعلكم في المنتدى ونشاطكم الملحوظ للأمام ان شاء الله تقبلوا خالص شكري لكم كما نرحب بجميع الأعضاء الجدد ونتمنى أن نرى منهم إبداعاتهم معنى للرقى بهذا المنتدى وشكرا.إدآآآرة المنتدى

    موضوع متخصص عب الحج

    avatar
    M-J-N-O-N


    عدد المساهمات : 10
    نقاط : 31
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010

    موضوع متخصص عب الحج Empty موضوع متخصص عب الحج

    مُساهمة من طرف M-J-N-O-N الأربعاء مارس 10, 2010 11:44 am

    الحج معناه: القصد.

    وفي الشرع: قصد مكة، والبيت الحرام؛ لأداء عبادة معينة في وقت معين.

    والحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو واجب بالقرآن والسنة والإجماع، وهو معلوم من الدين بالضرورة، ومنكره كافر، قال تعالى: ﴿وَللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ عَنْ الْعَالَمِينَ (97)﴾ (آل عمران).



    وقال تعالى: ﴿وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27)﴾ (الحج).

    ويشترط فيمن يؤدي فريضة الحج، أن يكون مكلفًا، أي مسلمًا، بالغًا، عاقلاًًً، وأن يكون حرًّا، وأن يكون لديه الاستطاعة، أي القدرة المادية والبدنية.


    والمقصود بالاستطاعة أيضًا: الزاد المادي الذي يكفيه في الرحلة، ويكفي كذلك من يعول أثناء الحج، وأن تكون لديه القدرة البدنية على الركوب، والمشي، وأداء المناسك، وكذا أمن الطريق.


    وجمهور العلماء على أن الحج على الفور لمن قدر عليه، وليس على التراخي، ففي تأخيره مع القدرة خطر عظيم؛ لأن الظروف والأحوال تتغير، فلا يجوز التهاون، أو التسويف في أدائه، من غير عذر شرعي.


    وفي الحديث "من لم تحبسه حاجة ظاهرة أو مرض حابس أو سلطان جائر ولم يحج؛ فليمت إن شاء يهوديًّا وإن شاء نصرانيًّا" (الحديث أخرجه الإمام المنذري في الترغيب والترهيب (2/ 202) إسناده صحيح عن أبي أمامة).

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 2:37 pm