الصيانة الشاملة للمنظم
تؤدي عوامل عديدة في تدني أداء المنظمات أو حدوث أعطال فيها , ويحدث هذا تدريجياً نتيجة تعرض المنظم للأملاح
والأوزون والكلور والأحماض في مياه المسابح و تختلف الفترات التي تظهر خلالها مشاكل المنظمات بوضوح باختلاف
الاستخدام فالغواص الهاوي والذي يغوص مرة أو مرتين في الشهر يختلف عن المدرب أو الدايفماستر الذي يقوم بعدد أكبر من
الغوصات , لذلك يقوم المدرب بفحص وصيانة منظمه ضمن فترات أقصر بكثير.
هناك نوعان من الصيانة التي تجرى على المنظم , الأول الصيانة السريعة والتي يقصد بها حل المشاكل البسيطة أي عند
حدوث عطل في المنظم والتي تحدث ضمن فترات الصيانة العامة, ثم الثاني و يقصد به الصيانة الدورية السنوية والتي تعمل
سنوياً أو تبعاً للاستخدام ويتم فيها إبدال القطع المتحركة الداخلية للمرحلة الأولى والتي تشمل عادة الحلقات والفلتر و سدادة
صمام الضغط العالي و كذلك القطع المتحركة والحلقات وسدادة صمام الضغط المنخفض والنابض (الزنبرك) في المرحلة
الثانية أوالقطعة الفمية أما الثالثة فهي ما يمكن أن نطلق عليه بالعامية
"التوضيب" أو " العمرة " (بفتح العين )(Overhaul ) والتي يتطلب فيها إبدال جميع القطع المتحركة بالإضافة إلى
قطعة أو عدة قطع إضافية أخرى في كل من المرحلة الأولى والمرحلة الثانية من المنظم و توفر بعض الشركات الصانعة قطع
الغيار الخاصة بهذا النوع من الاصلاح في شكل طقم إصلاح شامل (Overhaul Kit ) .
تحدد الشركة الصانعة القطع التي يتوجب إبدالها عند قيام الفني المختص بخدمة الصيانة السنوية والصيانة الشاملة لكل من
المرحلة الأولى والثانية للمنظم وتبيعها عادة كما ذكرت في عبوات كأطقم إصلاح.
كما أكدت للتو , يجب أن يقوم شخص مؤهل و متخصص تم تدريبه من قبل الشركة الصانعة بأعمال الإصلاح والصيانة و أن
يكون هذا الشخص ملماً بالغوص بشكل عام و بمعدات الغوص وصيانتها بشكل خاص و عند تسليمه منظمك لصيانته عليك أن
تخبره عن طريقة غوصك و معدل مرات استخدامك للمنظم و يجب أيضاً أن تصر على استلام القطع القديمة التي جرى إبدالها
في الكيس الأصلي لطاقم القطع التي استبدلت مع فاتورة الصيانة .
أن صيانة منظمك من قبل شخص غير مؤهل يعرضك لمخاطر جمة ويؤدي في كثير من الأحيان إلى إلغاء ضمان الشركة
الصانعة الذي يغطي المنظم و ينطبق هذا المبدأ على كافة قطع المعدات ذات التقنية العالية والتي تتطلب صيانة متخصصة.
معليش على الاطاله بس الموضوع ما فيه مزح
تؤدي عوامل عديدة في تدني أداء المنظمات أو حدوث أعطال فيها , ويحدث هذا تدريجياً نتيجة تعرض المنظم للأملاح
والأوزون والكلور والأحماض في مياه المسابح و تختلف الفترات التي تظهر خلالها مشاكل المنظمات بوضوح باختلاف
الاستخدام فالغواص الهاوي والذي يغوص مرة أو مرتين في الشهر يختلف عن المدرب أو الدايفماستر الذي يقوم بعدد أكبر من
الغوصات , لذلك يقوم المدرب بفحص وصيانة منظمه ضمن فترات أقصر بكثير.
هناك نوعان من الصيانة التي تجرى على المنظم , الأول الصيانة السريعة والتي يقصد بها حل المشاكل البسيطة أي عند
حدوث عطل في المنظم والتي تحدث ضمن فترات الصيانة العامة, ثم الثاني و يقصد به الصيانة الدورية السنوية والتي تعمل
سنوياً أو تبعاً للاستخدام ويتم فيها إبدال القطع المتحركة الداخلية للمرحلة الأولى والتي تشمل عادة الحلقات والفلتر و سدادة
صمام الضغط العالي و كذلك القطع المتحركة والحلقات وسدادة صمام الضغط المنخفض والنابض (الزنبرك) في المرحلة
الثانية أوالقطعة الفمية أما الثالثة فهي ما يمكن أن نطلق عليه بالعامية
"التوضيب" أو " العمرة " (بفتح العين )(Overhaul ) والتي يتطلب فيها إبدال جميع القطع المتحركة بالإضافة إلى
قطعة أو عدة قطع إضافية أخرى في كل من المرحلة الأولى والمرحلة الثانية من المنظم و توفر بعض الشركات الصانعة قطع
الغيار الخاصة بهذا النوع من الاصلاح في شكل طقم إصلاح شامل (Overhaul Kit ) .
تحدد الشركة الصانعة القطع التي يتوجب إبدالها عند قيام الفني المختص بخدمة الصيانة السنوية والصيانة الشاملة لكل من
المرحلة الأولى والثانية للمنظم وتبيعها عادة كما ذكرت في عبوات كأطقم إصلاح.
كما أكدت للتو , يجب أن يقوم شخص مؤهل و متخصص تم تدريبه من قبل الشركة الصانعة بأعمال الإصلاح والصيانة و أن
يكون هذا الشخص ملماً بالغوص بشكل عام و بمعدات الغوص وصيانتها بشكل خاص و عند تسليمه منظمك لصيانته عليك أن
تخبره عن طريقة غوصك و معدل مرات استخدامك للمنظم و يجب أيضاً أن تصر على استلام القطع القديمة التي جرى إبدالها
في الكيس الأصلي لطاقم القطع التي استبدلت مع فاتورة الصيانة .
أن صيانة منظمك من قبل شخص غير مؤهل يعرضك لمخاطر جمة ويؤدي في كثير من الأحيان إلى إلغاء ضمان الشركة
الصانعة الذي يغطي المنظم و ينطبق هذا المبدأ على كافة قطع المعدات ذات التقنية العالية والتي تتطلب صيانة متخصصة.
معليش على الاطاله بس الموضوع ما فيه مزح